خواطر روتينيّة…

[et_pb_section admin_label=”section” fullwidth=”off” specialty=”on”][et_pb_column type=”3_4″ specialty_columns=”3″][et_pb_row_inner admin_label=”row_inner”][et_pb_column_inner type=”4_4″ saved_specialty_column_type=”3_4″][et_pb_text admin_label=”النص”]

بقلم: معز جعفر

routineأستيقظ كل يوم والتعب يسيطر على جسدي وكأن النوم لم يرحني بل حملني لرحلة بحث ماراثونية عن أحلام  ترسم مشاريع شاقة التنفيذ. لن يكون هنالك مجال للراحة، فاليوم بداية أسبوع “جديد”… إلى حد ما.

كثيرا ما أتساءل: أين المفر من سيناريو حياة روتينية قد كتبناه بأيدينا سواء عن قناعة أو بدونها. هذاالسيناريو يفتقر إلى أدنى مستويات الإبداع والخروج عن المعتاد ليجعل من أيامنا متشابهة، معيدة لنفسها، مترددة في المضيّ قدماً نحو مستقبل مجهول. قد ننتشي تارة بنجاح أو خبر سعيد وكأن ذلك سينحت على أقدارنا حياة جديدة أو سيسافر بنا إلى مغامرات لا نهاية لها، ثم نصطدم بعودة لمعاناة النفس من الرتابة. قد نيأس تارة من تغير الحال ونعتقد بأن المعركة  قد حسمت لفائدة الروتين. ونبدأ حينها بمواساة أنفسنا وكأن الروتين مصيبة نزلت من حيث لا ندري في حين كنا وراء نشأتها واستفحالها. لماذا التشكي من وضع يعيشه جل الناس؟ هل من بديل للروتين؟ كيف البناء لمستقبل من دون عمل قار روتيني بامتياز؟ نطرح هذه الأسئلة لإدخال شيء من الطمأنينة على قلوبنا ولكنها في الآن نفسه تجيبنا على ماهية أهدافنا التي اختصرت في مجرد أهداف أنموذجية تقليدية تراها كل يوم وتتساءل في حيرة: هل كل ما سأحققه لنفسي لن يتجاوز زواجاً وإنجاباً وكراء شقة وشراء سيارة؟ أعتقد بأن هذه الأهداف الأنموذجية يأتي عليها اليوم الذي تصاب فيه بداء الروتين ليكشف عنها القناع وليجعلها مجرد أنماط حياتية تفرضها علينا الغرائز وسلطة الفكر المجتمعي من جهة، بعيدة كل البعد عن الطموح الفطري للإنسان من جهة أخرى.

ويصبح بذلك الهروب من الرتابة ولو لبضعة أيام قصد تغيير ما تيسر من الحالة النفسية أولوية وهدفاً منشوداً. ولتعلم بأنّ الروتين خصم عنيد لا يهزم بالهروب منه بل بمواجهته ممّا يتطلب شخصية قوية خارجة عن المألوف تغامر في عالم مجهول بغية كتابة سيناريو لا يعيد نفسه كل يوم بل يرسم قصصا تتنوع في جمالها ومضمونها.

[/et_pb_text][/et_pb_column_inner][/et_pb_row_inner][/et_pb_column][et_pb_column type=”1_4″][et_pb_sidebar admin_label=”Sidebar” orientation=”right” background_layout=”light” area=”sidebar-1″ remove_border=”off”] [/et_pb_sidebar][/et_pb_column][/et_pb_section]

Please follow and like us:

اترك رد