معرض الصحافة الأسبوعي: من 11 إلى 17 مارس 2013

wsjبابا من الشعب

كنيسة سان بيار بالفاتيكان، التي تأسست منذ ألفي سنة، قادرة على صنع مفاجآت من العيار الثقيل ! هكذا لخصت “الول ستريت جرنال” مسلسل الأحداث المتسارعة التي عاشتها المؤسسة البابوية خلال الشهر الأخير.

فبندكت السادس عشر هو أول بابا مستقيل (يتنحى قبل نهاية المدة) منذ ست مئة سنة، و يوم الأربعاء اختار مجمع الكرادلة المئة و خمسة عشر  الملتئم بروما لأول مرة بابا غير أروبي منذ أكثر من ألف سنة، و أول بابا يسوعي و من أمريكا اللاتينية منذ نشأة هذه المؤسسة الدينية.

خورخي ماريو برغوليو- البابا فرنسيس- قضى أغلب فترة نشاطه الكنائسي بالارجنتين كقس ثم كمطران. فهو إذاً مطلع بشكل ما على بيروقراطية الفاتيكان دون أن يكون من رواد الفاتيكان و سراديبه و مؤامراته. و لعل هذا التموقع قد يمكنه من أن يكون مؤهلاً أكثر من غيره للقيام بإصلاحات فشل باباوات القرن الأخير في القيام بها.  إن الكنيسة الكاثوليكية في حاجة إلى رأس سلطة قادر على فرض الانضباط لدى القساوسة الذين خانوا قسمهم و أصبح همهم نشر الإنجيل دون الوصول إلى قلوب الناس.

كبابا آتٍ من بعيد، من أمريكا اللاتينية و الأرجنتين بالذات، يمثل البابا فرنسيس توافقاً بين كاثوليكية متواجدة في أوروبا وأمريكا الشمالية، ومهددة من قبل تيارات مسيحية أخرى و أديان أخرى، من ناحية، و كنيسة الدول النامية التي تميزت بديناميكية منقطعة النظير.

رابط المقال:

http://online.wsj.com/article/SB10001424127887324077704578358662310569372.html?KEYWORDS=A+Pope+From+the+People

 أم شاب تونسي تحوّل للحرب في سوريا تروي للـ”الصباح نيوز”خلفيات التغرير بابنها

an

جهاد الشباب التونسي في سوريا، مسألة أصبحت في الأيام الأخيرة تحت مجهر وسائل الإعلام، في ظل غياب غريب و مريب لأجهزة الدولة.

تتحدث عيشة للصباح نيوز عن إبنها ياسين الذي يبلغ من العمر 21 سنة و لم يكن متدينا قبل الثورة و كيف أنّه بعد 14 جانفي أصبح ملتحيا ويتردد على مدارس قرآنية بمدينة بن عروس أين يقطن ثم أصبح دائم الجلوس في غرفته  لوحده بصدد تلاوة القرآن متجنبا الحديث مع أفراد عائلته.

دخل ياسين عليها يوما من الأيام حالقا ذقنه وقالت عيشة “أحسست وقتها بأنّ خنجرا غرس بقلبي” وتابعت “سألته لماذا حلق ذقنه فاخبرني بانّ الحلاق هو السبب ولكنني لم أصدقه واعتقدت انه ربما يكون محل مراقبة من قبل قوات الأمن بالرغم من أنّ أفراد عائلتي فرحوا برؤيته بلا لحية ولكن تبيّن فيما بعد أنّه حلق ذقنه لأنه لاخذ صور شمسية قصد استخراج جواز سفر لأنّ جوازه بحوزتي”. تدليس الجوازات ، حلقة أساسية في مسار تهجير الشباب التونسي إلى المحرقة السورية.

وأوضحت عيشة أنّ ابنها ياسين مريض بالقلب، وأنّ شبكة كبيرة جدا  لا تخاف الله تقف وراء ترحيله الى سوريا مؤكّدة انّها لن تسامحهم الى يوم الدين وانّها تحمل المسؤولية للدولة التونسية ولوزارة الداخلية بالأساس لانّه حسب تعبيرها لديها علم بكل ما يحدث ولها علم بمن يقوم بأخذ أبناء وبنات تونس للجهاد في سوريا.

ثم عادت والدة ياسين لتتحدّث عن يوم خروجه من البيت حيث أكّدت أنّها لم تكن .وبعد صلاة العشاء أخبرها إبنها الآخر بأنّه لم ير ياسين في المسجد في حين رأى أصدقاؤه الذين يدرسون معه القرآن وعندما سألهم عن ياسين أخبروه بأنّهم لم يروه مشيرة إلى أنّهم كانوا يكذبون لأنّهم كانوا على علم بأنّه يومها سافر إلى تركيا ليسافر من هناك إلى سوريا قصد الجهاد. وتابعت: “يوم الثلاثاء 19 فيفري على الساعة السابعة ونصف ليلا اتّصل بي ياسين ليخبرني بأنه في حلب بسوريا ولكنني لم اكلمه حينها لأنّه أغمي عليّ وعندما استفقت تحدثت معه وصرخت في وجهه: “لماذا فعلت بي هذا؟ لماذا تركتني؟” أجابني صديقه بأنّ أجري على الله في حين أجابني إبني أنّه إذا كنت سأذكر ذلك كل مرة سأتصل فيها به فلا لزوم لاتصالاتي”.وأكّدت عيشة السعداوي أنّ احد الشيوخ المدرسين بإحدى مساجد مدينة الياسمينات ببن عروس توجه إلى أمهات ولاية بن عروس قائلا “حتى ولو خبأتن أبناءكن في داموس سنجدهم وسنرسلهم للجهاد في سوريا“.

تونس مابعد الثورة، تصدّر شبابها بالعملة الصعبة…إلى محرقة تقف ورائها قوى اقليمة جديدة قديمة. بين دولة تريد إحياء ماضي إمبراطوري قديم، و دويلة تريد أن تحمي نفسها ببث الفوضى في دول الجوار البعيدة و القريبة، يرمى شبابنا كالحطب ليبقى لهيب النار متقداً….في ظـــــــــــل عجز مريب و مشكوك في نزاهته من قبل الحكومة التونسية !

رابط المقال

http://www.assabahnews.tn/details.php?ID_art=19749&ID_rub=1

المنتهكون الجدد لحرية الصحافة

aaفي ورشة عمل نظمها في اليومين الماضيين ‘مركز الدوحة لحرية الإعلام’ لرصد انتهاكات حرية الصحافة في المنطقة العربية قال جمال عيد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في مصر إنه في أول مائتي يوم من حكم الرئيس محمد مرسي تجاوز عدد الملاحقين بتهمة ‘إهانة الرئيس’ عدد من تمت ملاحقتهم بهذه التهمة طوال 115 عاما أي منذ بداية العمل بهذا القانون في 1897. وفي مائتي يوم من حكم مرسي لوحق 24 كاتبا وصحافيا بهذه التهمة وهو أربعة أضعاف ما جرى طوال ثلاثين عاما من حكم مبارك!!

وفي تونس، أقدم الصحافيون قبل أشهر قليلة على ما لم يفعلوه في عهد بن علي حين شنوا إضرابا عاما احتجاجا على التلكؤ في إصدار التشريعات الضرورية لإعلام وطني جديد. ومؤخرا تلقى عدد من الصحافيين تهديدات بالقتل فيما تعرض بعضهم الآخر لاعتداءات .بالضرب وبالعنف اللفظي في مظاهرات نظمها أنصار حركة النهضة الإسلامية

و يطلق محمد كريشان صيحة فزع معتبراً أنه  بعد أن كانت تهديد الحريات الصحافية مأتاه الدولة المركزية البوليسية صار اليوم يأتي من كل جانب: من الحكام الجدد ومن الأحزاب ومن أنصارهم المنفلتين من كل عقال ومن عناصر مسلحة أو من عناصر حزبية تمارس العنف ضد المختلفين. أكثر من ذلك، بعد أن كان المعتدون يصنفون من بين من يسمون بالبلطجية أو الزعران امتد الآن إلى صفوف من يصفون أنفسهم بأنصار الثورة أو مليشياتها وأسلحتهم تختلف من اللكمة إلى السكين إلى الرشاش حسب كل بلد ومدى درجة الانفلات الأمني الذي يشهده ودرجة التسامح أو التغاضي التي تصبغه السلطات على تحركاتهم.

ويشير محمد كريشان  إلى أن أخطر ما في الأمر أن هؤلاء المنتهكين الجدد لحرية الإعلام في هذه الدول يتمتعون بنوع من الغطاء السياسي المعلن أو الخفي إذ إنهم يزعمون أنهم يتصرفون بدافع الغيرة على الشرعية الانتخابية التي أتت بالحكام الجدد وكأن الشرعية تعني بالضرورة القداسة وعدم الاقتراب بالنقد قليلا أو كثيرا من هؤلاء الذين يجوز لهم ارتكاب كل الحماقات الممكنة لا لشيء سوى أنهم شرعيون. كما أن أغلب المعتدين على صحافيين أو مقرات صحف لم تجر ملاحقتهم قضائيا ولا معاقبتهم رغم أنهم معروفون بالإسم والصورة كما حصل مع المهاجمين لجريدة ‘الوفد’ قبل أكثر من ثلاثة أشهر أو ما حصل مثلا مع الصحافي التونسي ناجي البغوري الذي هدده أحدهم في مظاهرة قبل أسابيع وأمام الملأ بالذبح، وعندما ذهب إلى رجل الأمن شاكيا من صاحب الفعلة ومشيرا إليه رد عليه الشرطي ‘هؤلاء لا نستطيع أن نفعل لهم شيئا’!

رابط المقال

http://alquds.co.uk/index.asp?fname=today\12qpt697.htm&arc=data\2013\03\03-12\12qpt697.htm

في سوريا، الصعود المدوي لإسلاميي جبهة النصرة

lmمن خلال الدكتور عصمان الحاج و يومياته، تطلعنا جريدة  لوموند على تطور الأمور في سوريا و الصعود المدوي لجبهة النصرة الإسلامية و تأثيرها على ميزان القوى في الميدان.

الدكتور عصمان الحاج كان يشرف على المستشفى الوحيد بحلب الذي يقدم إسعافات للثوار والمدنيين المصابين جراء قصف القوات الحكومية. و لقد تم تدمير هذا المستشفى إثر غارة جوية في أواخر سنة 2012، الأمر الذي أجبر الدكتور على تغيير مكان عمله.

يوم الأربعاء 13 مارس 2013 تعرض الدكتور لموقف غريب : تم إيقافه إثر صدور أمر بذلك من قبل المحكمة…الإسلامية بحلب. ما هي جريمته يا ترى ؟ محاولته إنزال العلم الأسود الذي تم وضعه فوق مقر عمله الجديد من قبل أشخاص محسوبين على التيار السلفي و تغييره بعلم الثورة السورية ! هذا الحادث ليس الأول من نوعه في المناطق التي أصبحت تحت سيطرة قوات جبهة النصرة الإسلامية. و لقد أثار هذا الإيقاف موجة من التنديد والغضب لدى قطاعات كبرى من ثوار ومواطني حلب، خاصة أن الدكتور عصمان الحاج يعتبر من مناضلي الساعات الأولى وعرف برفضه تعليمات السلطة المركزية بدمشق المتعلقة بعدم تقديم الإسعافات اللازمة للثوار. يوم الخميس 14 مارس تم إطلاق سراح عصمان الحاج و نفت المحكمة الإسلامية مسؤوليتها فيما حدث…..حيث تبيّن أن مقاتلين من جبهة النصرة هم من قاموا باعتقال الدكتور.

جبهة النصرة…..من تكون ؟

هذه المنظمة تم إدراجها ضمن قائمة المنظمات الإرهابية من قبل  وزارة الخارجية الأمريكية. جبهة النصرة هي تنظيم مسلح جهادي عرف بشجاعة و انضباط مقاتليه،. الأمر الذي جعله بصدد التموقع كالقوة الأولى في مواجهة الجيش النظامي. غير أن أصول هذا التنظيم و كيفية تكوينه تكتنفها الكثير من السرية. بعض الملاحظين يرون أن هذا التنظيم تفريع لمنظمة الدولة الإسلامية بالعراق المنخرط في الشبكة الدولية للقاعدة. بعض الشهادات المتأتية من شمال سوريا تؤكد أن 80%  تقريباً من مقاتلي جبهة النصرة هم سوريون وليست لهم علاقة عضوية بتنظيم القاعدة، غير أن هذا المعطى لا ينفي وجود تقارب إيديولوجي مع هذه المنظمة الإرهابية العالمية.

و لقد تمتعت جبهة النصرة في مرحلة النشأة بسمعة طيبة لدى عموم المواطنين السوريين إذ نأت بنفسها عن دموية التنظيمات الجهادية بالعراق، و تفادت أن ترتكب تجاوزات كتلك التي ارتكبتها بعض العناصر من الجيش السوري الحر (عمليات تهريب، سطو على ممتلكات إلخ…). غير أنّ تعاطف السوريين مع جبهة النصرة بدأ يكتنفه الكثير من الفطور إن لم نقل أنه بصدد التحول إلى شعورٍ بالريبة و التخوف. و تفسر جريدة لوموند هذا التغير الجزئي في موقف المواطنين، بسلوكيات بعض مقاتلي جبهة النصرة المتسمة بالتعصب : فرض الراية السوداء، إعتبار الأغاني الثورية محرمة، منع النساء من حضور الاجتماعات العامة إلخ…

ما هو مستقبل سوريا ….مع وجود جبهة النصرة ؟

“لم نتمكن بعد من الانتصار على نظام بشار الأسد و ها هي معركة النمط الحياتي و الاجتماعي لسوريا المستقبل قد بدأت بعد”… هكذا لخص ناشط سوري معارض و غير إسلامي الوضعية الحالية، متنهداً…..ليستطرد قائلاً ” الشيء الإيجابي الوحيد في كل هذا الخضم يتمثل في أن الإسلاميين بصدد الوعي بأن تطبيق برنامجهم ليس بالسهولة التي كانوا يظنون….”

رابط المقال

http://www.lemonde.fr/proche-orient/article/2013/03/16/en-syrie-l-irresistible-ascension-du-front-al-nosra_1849409_3218.html

ليلة سحرية  جديدة من فريق برشلونة الساحر

equipeتعود جريدة لكيب الفرنسية الرياضية إلى تفاعل و تعليقات الصحافة الإسبانية بعد الانتصار الباهر لفريق برشلونة على فريق ميلان بأربعة أهداف نظيفة وتأهله للدور الربع النهائي من كأس رابطة الأبطال الأوروبية.

يومية سبور الكتالونية عنونت بالبند العريض “دخان أبيض فوق ملعب نيو كامب”، فبينما كان مجمع الكرادلة مجتمعاً لإختيار البابا الجديد، اختارت جريدة سبور بابا الكرة العالمية : ليونل مسي. جريدة الموندو ديبورتيفو اعتبرت أنا مسي بسرعته و قدرة ضغطه قد اقترب أكثر من الملائكة !

و لم تنسى الصحافة الإسبانية أن تتحدث كذلك، بالإضافة لصاحب الثنائية مسي، عن هدافي السهرة الأخريين : جردي ألبا و دافيد فيلا. الأول لقبته جريدة الموندو ديبورتيفو بالدراجة النارية الفائقة السرعة، أما فيما يخص دافيد فيلا، فالجريدة تعتبر أن هذا المهاجم عاد من بعيد، بعد إصابة بالغة في كأس العالم للأندية سنة 2011.

رابط المقال

http://www.lequipe.fr/Football/Actualites/-nouvelle-nuit-magique/356515

كاريكاتور في أسبوع

caricatures

Please follow and like us:

اترك رد

Verified by MonsterInsights