نحو دسترة عهد تونس للحقوق و الحريات

تشهد حملة توقيع وثيقة عهد تونس للحقوق و الحريات إقبالا و تجاوبا كبيرين من مختلف فئات المجتمع التونسيّ حيث بلغ عدد الموقّعين عبر الموقع الالكتروني 1710 حتى اليوم بالإضافة إلى ما يتجاوز 1500 توقيعا يدويّا و ذلك منذ انطلاقة الحملة في 25 جويلية الماضي تزامنا مع الاحتفال بعيد الجمهورية.

وجاءت الوثيقة نتاج مبادرة من المعهد العربي لحقوق الإنسان بالتعاون  مع  الاتحاد العام التونسي للشغل والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان والهيئة الوطنية للمحامين وجمعية النساء الديمقراطيات ونقابة الصحافيين التونسيين  وعديد المنظّمات الحقوقية و المدنية الأخرى.

و حسب السيد “عبد الباسط بن حسن” مدير المعهد العربي لحقوق الإنسان فإنّ للعهد ثلاثة أهداف أوّلها إصلاحيّ  و ذلك حتى تصبح للتونسي وثيقة للحقوق والحريات يلتقي حولها الجميع بمختلف توجّهاتهم، وثانيها مواصلة الحوار بين مختلف الإطراف الاجتماعية حول نقطة الالتقاء الجامعة بينها: وهي الحقوق والحريات،  وثالثها بيداغوجي تربويّ حيث أنّ الهدف الحقيقيّ للثورة هو بناء مجتمع ديمقراطي.

و في اطار حملة كسب التأييد و التعريف بالعهد، يقوم المعهد العربي لحقوق الإنسان بتنظيم ندوات في مختلف مناطق الجمهورية قصد تحسيس الأفراد بأهمية دسترة العهد بالإضافة إلى  المشاركة على هامش المهرجانات الثقافية و الفعاليات المدنية باختلافها من خلال فتح المجال أمام الحضور للتوقيع .

هذا و يتضمّن عهد تونس للحقوق و الحريات تسع موادّ آخرها جملة من الضمانات الكفيلة بتطبيق العهد المذكور. ويمكن الاطّلاع على الوثيقة وتوقيعها عبر الرابط التالي:
http://www.petitions24.net/campagne_pacte_de_tunisie

Please follow and like us:

اترك رد

Verified by MonsterInsights