#MEDIENCOUNTER ثورات الفضاء الافتراضي المتوسطي

أصداء الثورة التونسية والدور الذي لعبته التقنيات الحديثة للإتصال والإعلام هو من أكثر المواضيع التي أنعشت الحياة الثقافية والإعلامية الإسبانية وأثارت إهتمام عدة أوساط جامعية وسياسية وثقافية . في هذا النطاق دار المتوسط  بأليكانط بصفتها مؤسسة حكومية وظيفتها تقريب المجتمعات المتوسطية عن طريق الحوار ، نظمت  ملتقى للشباب المدون والناشط عن طريق العالم الإفتراضي ، أقيم هذا الملتقى الأول في مدينة شابيه أيام 29 و-30 من الشهر الرابع . مدونون ومدونات من جل البلدان المتوسطية مع ثلة  من خبراء و أهل الإعلام جعلوا من أيام الملتقى فرصة للتواصل  والتعريف بشخصهم  و بلدانهم وتجاربهم و واقع الإبحار في الانترنات  . فالرقابة والحجب والمضايقات ليسوا حكراً على بلد واحد  و إن تعددت الأسباب وكذلك سعي المدونين إلى كشف الحقائق والدفاع على الحريات متجاوزين بذلك الحدود الجغرافية والخطوط الحمراء .

السيدة يولندا بارادى مديرة المؤسسة في كلمة الإفتتاح رحبت بالحضور وأثنت على دورهم كإعلام بديل وكنشطاء ضد كل أنواع القمع . كما أكدت أن أهداف الملتقى هي التعارف في فضاء فعلي محسوس دون إلغاء  التواصل الافتراضي بل القصد هو العمل على خلق فضاء لقاء أو قاعدة افتراضية لمواصلة المشوار. وفي نفس السياق رحب رئيس بلدية شابية، السيد إدواردو مونفورت بالحضور وأكد أن الفضاءت الإجتماعية الافتراضية هي الأسلوب الجديد للتواصل والعمل المنسق متجاوزة الأساليب التقليدية .

وكان لمداخلة جون بيري بارلو صاحب إعلان إستقلال الفضاء الافتراضي (انترنات) صدى في القاعة وكذلك في مداخلات الحضور، فقد أكد  بارلو على أن “اليوم، نستطيع ان نضمن ان البيانات التي تم إرسالها عبر الإنترنت يمكن أن تكون مشفرة من  صدورها إلى وصولها.” وقد حث الشباب الحاضر والناشط عموماً إلى مواصلة العمل لتغير العالم دون أن يخفى عنه أن يذكر أن البحر المتوسط هو قلب الحضارة الغربية وأن الأحداث في شمال إفريقيا خاصة تونس ومصر قد “خلقت تاريخاً لمستقبل جديد”  . أما إقنسيو رامونيت مدير لموند ديبلوماتيك بأسبانيا فقاد لخص مايحدث في البلدان العربية المتوسطية بثالث موجات الديمقراطية في الأربعين سنة الأخيرة  بأسبانيا والبرتغال وتركيا واليونان ثم سقوط حائط برلين. مضيفاً أن الأنظمة الدكتاتورية رغم وجود معارضة فإن اجهزتها الأمنية القمعية قادرة على مراقبة تحركات المواطن في الشارع ولكن الفضاء الإفتراضي مكن الاف المبحرين من التعبير وإن تم إحتجاز البعض فإن أي نظام قمعي عاجز عن السيطرة على الاف الأشخاص الذين يتحركون بهذا الفضاء وبهذه السرعة.  أما المشارك من مالطا، روبيرت مكلايف فقد بين أن أمام فشل الحكومات المتوسطية في خلق قاعدة مشتركة يبقى المجال مفتوح وقابل للتحقيق عبر الفضاء الافتراضي الذي أثبت أن تلك الثورات التي نشأت  في الواقع قبل أن تصل الانترنت التي ساهمت  في  تسريع نسقها بفعالية.
من أبرز الأسماء التي حضرت الملتقى نذكر المدون التونسي الملقب Z واللذي حرص على الاحتفاظ بهويته ولكن مداخلته لم تخلو من اسلوبه اللاذع في إنتقاد الدكتتورية البنفسجية التي لا ينسى فضل رقابتها عليه فهي سبب شهرته ووعيه السياسي . صاحب مدونة debatunisie يأكد أن القضاء على سياسة الحجب والرقابة هي خطوة أولى ولم ينتهي العمل في سبيل حرية التعبير والديمقراطية . كذلك كان لمداخلة المدون اللبناني خضر سلامة -صاحب مدونة jou3an-  تأثيرها البالغ في الحضور فهو يأكد أن الدافع لهذه الثورات ليس  الاتصال بالشبكة المعلوماتية بل هو الفقر والظلم الاجتماعي . وكل مساعي الحكومات لتقييد الحرية الافتراضية هي فاشلة . كما تؤكد المدونة السورية شيرين الحايك أن التعبير عن الأفكار والأراء هو بمثابة الالتزام وهو يدفعها دوما إلى الأمام. شيرين تكتب في مدونتها طباشير منذ سنة 2009 وهي واعية بأن الفتاة العربية قادرة على تغيير الفكرة المغلوطة عن كونها سلبية أو غير قادرة عن التعبير في مجالات ساد الإعتقاد بأنها حكر على الرجال.  وحضور فاطمة Arabicca جاء ليؤكد دور المرأة التونسية ضد الحجب والرقابة ضد الخوف والحضور السلبي ، فاطمة لم يستطع البوليس السياسي الذي اعتقلها وحجب مدونتها من قمع صوتها وكلمتها وهي تحظى بشعبية تكاد تكون عالمية ومن صدف الملتقى أن جمعها بصديقها خضر الذي تعرفه عبر التدوين منذ 4 سنوات . كما أن علاقة Arabicca بالمدون Z كان موضوع مداخلاتهما . هما مدونان أتعبا البوليس السياسي  التونسي ولم يكلا من كشف الدكتاتور وسياسته القمعية وهما أيضاً أثبتا تكاتف المدونين وتقاسمهم المسؤولية ونذكر كيف بالحملة على الانترنت” كلنا فاطمة ” أيام ايقافها . أما  في مداخلة  المدون والناشط في فيسبوك هاني درويش نخص بالذكر اشارته الى أن انترنات هي من أفضل انجازات حسني مبارك ولهذا لن ينسى له هذا الفضل. كما أكد السينمائي باسل رمسيس أن المصريين استعملوا انترنات للتعبير عن حالة تجاوزت الملل من وضع فاق حدود التحمل.

هاجس شباب المتوسط لا يختلف عن ما يميز ربيع العمر في أي زمان: الخلق التجديد والتوق إلى الحرية وهذا ماتعكسه مداخلة زينب الغزوي الناشطة المغربية التي تسعى   لكسر كل القيود التي تحول دون حق التعبير والحريات الفردية  في بلدها المغرب الأقصى ما دفعها  إلى إعتماد الفايسبوك للتعريف بايديولوجيتها ومن ثمة نشأت  حركة مالي و  من بعدها  حركة شباب 20 فبراير هما إنعكاس للوعي والتنظيم والحوار من أجل مغرب أقصى لا يقصي أبناءه وبناته وكل الإحتمالات واردة لتغيير عميق سياسياً وكذلك إجتماعياً قصد تقبل الآخر واحترام حق الاختلاف. زينب تؤكد أنها إن لم تعد تتعرض إلى نفس المضايقات فذلك لأنها صارت من الوجوه المعروفة وأن الطريق الذي سلكته لا حياد عنه كما تؤكد أن كلا الحركتين ليستا حكراً عل نخبة إقتصادية أو ثقافية بل إن ما يجمع شباب حركة مالي تجاوز هذه الانقسامات ووحد الشباب من كل الجهات والحساسيات وصار الهدف هو الحرية والقطع مع التقاليد التي تأبى الانفتاح وتعكس بعض القوانين التي ينتقدها شباب حركة مالي ويطالب بإلغائها وفي المقابل يؤكد على أن كل فرد مسؤول على اختياراته مثل الالتزام بأداء الصيام من عدمه فبادرة يوم افطار علني في شهر رمضان الذي نظمته الحركة عن طريق الفيسبوك واللذي شارك فيه الكثير من الشباب حتى من الصائمين مؤازرة لزملائهم قوبل بمئات رجال الأمن الذين سخرتهم الدولة للحيلولة دونه فماذا لو أن الحركة نظمت يوماً ضد النظام الملكي؟  الحكومات تعي ما يحدث وتعلم أن التنظيمات الشبابية هي بداية نهاية حكمها الطاغي واللاديمقراطي .

تعددت المواضيع المتناولة في هذا الظرف الوجيز ولكن لايفوتنا التعريج على المصطلحات الجديدة كالتي اعتمدت في المائدة المستديرة حول الحركة النسوية الإفتراضية ciberféminisme التي قدمتها الباحثة في دراسات النوع الإجتماعي زينب التومي التي عرفت بالمصطلح كمزيج بين النشاط الافتراضي من أجل الحريات والحركة النسوية المتواصلة من أجل المساواة بين النساء والرجال بدءًا بتكافؤ الفرص في الإرتباط والتعامل مع الشبكة العنكبوتية الإعلامية فالمجتمع الأبوي لم يفسح المجال للمرأة بنفس النسق كما  الرجال مع أن الرقابة لم تقصي المرأة ومثال ذلك مايحصل لناشطات مدونات عربيات مثل طل الملوحي من سورية التي اعتقلت وكذلك فاطمة رياحي من تونس وأشارت أن حضور المرأة مؤشر على ادراكها لدورها في بناء العالم الإفتراضي دون تمييز وما سيعكسه على الأنظمة السياسية القادمة.  و طالبت جل المشاركات في هذه المائدة بالعمل سوياً ضد ظاهرة الجنسوية التي تسيء إلى المرأة وتحط من قيمتها . تحدثت المدونة والصحفية الإيطالية إلينوره بيانشيني عن أهمية  الحضور العددي و أن مشاركة المرأة في الانترنت يخدم بالأساس صورتها التي ظلت مهمشة في الاعلام التقليدي و في المجال السياسي . وأضافت شريفة عابد من الجزائر أن الفيسبوك مكن  العديد من النساء السياسيات من التواصل . الحركة النسوية الإفتراضية هي إمتداد  للحركة النسوية عموماً وتعتبر في الأن ذاته أسلوب مختلف  ومتجدد للعمل من أجل الحرية والمساواة.

المجتمعات المتوسطية ثرية من حيث الثقافات واللغات والديانات والاتجهات وعلاقتها تتجاوز المجال الجغرافي المتميز والأستراتيجي لذا أكد أغلب المشاركين على تجاوز حاجز اللغة والديانات واحترام الإختلاف وهذا ما أكده ياسين سويحة السوري إسباني  بحاجتنا لخلق مجال إنساني ومتساوي فيه تبنى الهوية كخيار ثقافي وليس كحل وحيد واقعي أن خيالي ضد خطر يحدق بنا  أو عدو نخشاه، صفتنا كأفراد أو مجموعات.

تتوالى الثورات وترتفع إلى السماء أصوات  الحرية وتتآزر الشعوب ضد طغاة العالم وما وصلت اليه تونس ومصر لهو دليل على أن لا مجال لتقييد الفكر ولا تنفع الرقابة و لا  سياسات الحجب في المجال الافتراضي للسيطرة على الشعوب التي كسرت حواجز الخوف. في نهاية الملتقى مجموعة من المدونين والمدونات المشاركين إقترحوا وثيقة عمل ينتظر ان تفضي عن ميثاق التدوين في المنطقة المتوسطية من أهم ما يشير له هو السعي إلى تأمين العالم الافتراضي من كل رقابة ضد حرية التعبير كما يدعو المدونين إلى مؤازرة كل التحركات التي تدافع عن الحرية  في المنطقة عبر نقل المعلومة و التضامن مع  من يتعرض لإنتهاكات من طرف الحكومات اللاديمقراطية.

*نلحق بهذا المقال آخر صورة جمعت المدونين في مدينة شابيه يوم 30 آفريل

ونضيف بعض الروابط

ألبوم صور من إنجاز الناشطة ولاء قاسمي من تونس

وجوه متوسطية

 http://www.facebook.com/media/set/?set=a.169691003088517.42077.100001428565239

يمكن زيارة الموقع والمساهمة عن طريق رابط الملتقى

http://mediencounter.casa-mediterraneo.es/

يمكن الحصول على وثيقة العمل عن طريق هذا الرابط

http://casa-mediterraneo.es/mediateca/documento-de-trabajo-mediencounter/

بعض روابط المدونات المذكورة

ياسين سويحة  http://www.syriangavroche.كوم

Z    مدون ورسام كاريكاتير http://jou3an.wordpress.com/

فاطمة رياحي http://fatmaarabicca.blogspot.com/

شيرين حايك  http://www.freesham.com/

خضر سلامة  http://jou3an.wordpress.com/

contact: infored@casa-mediterraneo.es

Please follow and like us:

اترك رد

Verified by MonsterInsights