معرض الصحافة: من 2 إلى 8 سبتمبر 2013

شعبية السجائر الالكترونية تتنامى بالنسبة للمراهقين

LATترصد جريدة لوس أنجليس تايمز في تقرير لها  ظاهرة السيجارة الإلكترونية في المعاهد الأمريكية حيث أنّ تلميذ من عشرة يستعملون هذه الأنواع من السجائر سنة 2012 وهو ما يمثل ضعف العدد لسنة 2011. وحسب المركز الأمريكي للتغذية و الأدوية ، فإن خلو السيجارة الإلكترونية من المخاطر الصحية لم يتم إثباته بعد إضافة إلى كون هذه السجائر تحتوي على مادة النيكوتين المسببة للإدمان و كذلك على مادة النيتروسامين التي تمثل عنصراً مساهماً في الإصابة بالسرطان. وحسب الجريدة  يعتبر مدير مراكز مراقبة الأمراض و الوقاية الصحية الدكتور توم فريدن بأن السجائر الإلكترونية لدى المراهقين تمثل  أرضية خصبة لبداية  الإدمان على مادة النيكوتين والسجائر التقليدية. وحسب إحصائيات  المسح الوطني للتبغ بين الشباب، فإن 1.1% من التلامذة بين الصف السادس والثامن يستعملون السيجارة الإلكترونية مرة في الشهر. في حين ترتفع النسبة إلى 2.8% للتلامذة بين الصف التاسع والثاني عشر .

رابط المقال

  http://www.latimes.com/science/la-sci-e-cigarettes-20130906,0,2387959.story

 

 

 

  أطباء وباحثون: تنامي الروح العدائية للعراقيين بسبب “الحبس في المنازل”

RAFأجمع أطباء وباحثون في مجال علم النفس، أن “تنامي الروح العدائية داخل الأسرة البغدادية يعود إلى الكبت الكبير الذي يتعرض له أفرادها، واضطرارهم إلى قضاء أوقات أطول من المعتاد في المنازل، بسبب ندرة أماكن الترفيه والمتنزهات، بينما اعترفت قيادة عمليات بغداد أنها “أغلقت ساحة وقوف السيارات في حديقة الزوراء أمام عجلات المواطنين، بعدما اكتشفت أن طابور السيارات التي تنتظر يوميا الدخول إلى الحديقة هدف يثير شهية الانتحاري”. ولا يوجد في العاصمة بغداد الكثير من المناطق المفتوحة والساحات الخضراء، وباستثناء حديقة الزوراء، التي تتعرض لضغط كبير بسبب شدة إقبال المواطنين عليها، لا يوجد متنزه عام يمكن أن تقصده الاسرة لقضاء عطلة أو وقت راحة. ويقول الطبيب النفسي، محمد جواد، إن “العراقيين عانوا من الحروب، وبدل أن يرمموا شخصياتهم بالتنزه في الحدائق والأماكن المفتوحة باتوا يجلسون في المقاهي”، موضحا أن “المقهى مركز وملتقى اجتماعي جيد، لكن تبادل الحديث بين الجدران لا يمنح النفس البشرية الطاقة الايجابية التي تأتي من الطبيعة”.
ويضيف جواد،  أن “الاطفال عندما يحرمون من الاماكن المفتوحة فانهم يجبرون على مشاهدة التلفاز وممارسة الالعاب الالكترونية اكثر من الحد الطبيعي، وهذا يجعل الطفل اكثر عزلة، وربما يؤدي به الى مرض التوحد، او حتى فقدان طبيعة النطق .”وتابع “اثبتت الدراسات ضرورة ان يقوم الابوان بمشاركة اطفالهم في اللعب والمرح”، مشيرا إلى أن “اضطرار العائلة البغدادية إلى ملازمة المنزل بسبب سوء الوضع الأمني وندرة الأماكن العامة المفتوحة يحرم الابوين من هذه المتعة”

رابط المقال

http://www.alrafidayn.com/alrafidayn/2009-05-26-22-15-56/42234———l–r-.html

 البنتاغون يعدّ لضربة أكبر من المتوقع لسوريا

LIBذكرت جريدة ليبيراسيون الفرنسية  نقلاً عن صحيفة لوس انجليس تايمز أن البنتاغون يستعد لضرب سوريا بأكثر كثافة و لمدة تفوق الثلاثة أيام المتوقعة و بأن الاستراتيجيين الأمريكيين سيعتمدون على قصف مكثف بالصواريخ  سرعان ما يتبعه بهجمات أخرى على أهداف لم تدمر بعد الهجوم الأولي، وفقا لمسؤولي البنتاغون. وقال مسؤولان أمريكيان للصحيفة الأمريكية أن البيت الابيض طلب الحصول على قائمة موسعة لتشمل “أكثر بكثير” من القائمة الأولية التي تشمل حوالي خمسين هدفاً.

مخططو البنتاغون يدرسون الآن مشاركة قاذفات القنابل لسلاح الجو، فضلا عن خمس مدمرات- قاذفات صواريخ- التي تقوم بدوريات حاليا في شرق البحر المتوسط​​، وفقا للتقرير. ويأتي هذا التغيير في الخطة في الوقت الذي  يواصل فيه  الرئيس باراك أوباما الدفاع عن موقفه للتدخل في سوريا، بعد هجمات الأسلحة كيماوية في 21 أغسطس الماضي والتي خلفت مئات القتلى. و في محاولة لطمأنة  أعضاء الكونغرس، وعد باراك أوباما في خطابه الأسبوعي يوم السبت أنه “لن يكون هناك عراق آخر أو أفغانستان أخرى”، مؤكدا أن الولايات المتحدة لن ترسل قوات برية…

رابط المقال

http://www.liberation.fr/monde/2013/09/08/syrie-le-pentagone-preparerait-des-frappes-plus-importantes-que-prevu_930217

خبراء التعليم يؤيدون قرار الوزير منع السياسة بالمدارس

 GOMأيد المهتمون بشئون التعليم العام قرار  محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم بمنع المدرسين من المناقشات السياسية داخل المدارس لنبذ العنف والتطرف بينهم وإبعاد الطلاب عن المهاترات السياسية مؤكدين ان المدارس مكان لتلقي العلم فقط بعيداً عن الصراعات السياسية و الحزبية .  أعلن سيد سويلم وكيل مديرية التربية والتعليم بالقاهرة تأييده لقرار وزير التربية والتعليم بمنع التحدث في السياسة داخل المدارس بسبب المشاجرات التي تنتهي بها جميع المناقشات وتصل إلي التطاول في بعض الأحيان مشيراً إلي أنه سيتم تطبيق القرار فور صدور النشرة الخاصة به وبكل حزم فكل مدرس حر في رأيه السياسي خارج المدرسة ولا ينقله إلي الطلاب حتى نستطيع البعد بمدارسنا عن الخلافات السياسية. أضاف علي الألفي وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة ان هناك تعليمات وزارية مشددة بمنع الحديث في السياسة بالمدارس لعدم حدوث أي توتر و ابعاد الطلاب عن المهاترات والمشاكل التي تحدث بسبب التعصب لآراء معينة و حتى لا يؤثر ذلك علي سير العملية التعليمية وحدوث اضطرابات داخلها مشيراً إلي ان المدرسة والجامعة مكان لتحصيل العلم ولا يجوز ان تتحول إلي صراعات بسبب اختلاف التوجهات أو محاولة التأثير علي الطلاب لإكسابهم فكراً معيناً. ..

رابط المقال

http://www.algomhuria.net.eg/algomhuria/today/brains/detail00.asp

  قلق أوروبي «شديد» على وضع لبنان: حسابات الحقل.. والبيدر

SAFحسب الجريدة اللبنانية “السفير”  لا يخفي الاوروبيون «قلقهم الشديد» على لبنان. هواجسهم ترتبط بالتبعات المحتملة لسيناريو الضربة العسكرية الاميركية المتوقعة ضد سوريا. التوترات الامنية في لبنان وأزمة النزوح اليه من سوريا، تترافق كلها مع مخاوف من غموض سيناريو الضربة وتردداتها، ويزيد كل هذا هشاشة الوضع اللبناني. في الوقت نفسه، اختار الاوروبيون توجيه رسالة سياسية ايجابية. منحوا مساعدات اضافية للبنان، ليؤكدوا ما قالوه سابقا، عن أن ادراج الجناح العسكري لـ«حزب الله» على قائمة منظماتهم الارهابية لن يؤثر سلبا على تعاملهم مع الحكومة اللبنانية. هذا ما ينقله مصدر ديبلوماسي واسع الاطلاع على النقاش الاوروبي حول لبنان. يؤكد المصدر أن الاوروبيين يبدون «قلقا شديدا من تداعيات الضربة العسكرية المحتملة، من قبيل زيادة عدد اللاجئين من سوريا أو اشتعال توترات أمنية». يوضح أن هذه القلق «يأتي في إطار التوجس من ردود الفعل الاقليمية على الضربة، ووضع لبنان جزءا من هذه الحسابات»، ويضيف أن «أية خطوة دراماتيكية سيكون لها ارتدادات واسعة، في أي اتجاه؟ هناك غموض تام، وهذا يتوقف على طبيعة الضربة ومدتها».لا يخلد الاوروبيون لتطمينات الاميركيين بان الضربة ستكون محدودة. يقول المصدر نفسه إن مخاوف الاوروبيين هي ألا يكون حساب الحقل مطابقا للبيدر، ويوضح أنه «ليس بهذه السهولة يمكن أخذ قرار ضربة نظيفة وأن يكون تنفيذها من دون تداعيات غير محسوبة». وفي هذا السياق، تبدو «أقل السيناريوهات تشاؤما» سقوط ضحايا من المدنيين، وموجات نزوح كبيرة باتجاه لبنان. كل هذا من دون احتساب ردود فعل الاطراف الاقليمية المباشرة، أي حلفاء النظام السوري ومناوئوه…

رابط المقال

http://www.assafir.com/Article.aspx?EditionId=2559&articleId=611&ChannelId=61805&Author=%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%85%20%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85#.UiyTl9LIU4I

 طوكيو تستضيف الألعاب الأولمبية مجدّدا

EQUللمرة الثانية في تاريخها، ستحتضن طوكيو الألعاب الأولمبية الصيفية  وذلك سنة 2020. وقد فازت طوكيو بشرف التنظيم بعد أن تم اختيارها يوم السبت في “بوانس آيريس” على حساب إسطنبول بحساب 60 صوت مقابل 36 ، بعد أن تم إقصاء مدريد منذ الدور الأول. روما أيضاً فضلت الإنسحاب بسبب الأزمة الإقتصادية. تجدر الإشارة بأن إحترام تناوب القارات على التنظيم تم احترامه  من قبل اللجنة الدولية الأولمبية إذ بعد إسناد تنظيم الألعاب للندن في 2012 وريو دي جانيرو في 2016 ، تعود الألعاب لآسيا في نسخة 2020 بعد 12 سنة من دورة بيكين. طوكيو ورغم كارثة فوكوشيما….

رابط المقال

http://www.lequipe.fr/Tous-sports/Actualites/Tokyo-organisera/399409

 

كاريكاتير في أسبوع 

 CAR

Please follow and like us:

اترك رد

Verified by MonsterInsights