معرض الصحافة: من 4 إلى 10 مارس 2013

أمريكا اللاتينيّة بعد شافيز

nytفي مقال رأي للرئيس السابق للبرازيل، نشر بجريدة النيويورك تايمز، يعود لولا دا سيلفا (Lula Da Silva)  اليساري الذي أحدث نقلة نوعية على مستوى التنمية في البرازيل، إلى تجربة الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز (Hugo Chavez) التي دامت 14 سنة.

يعتبر لولا أن شافيز لعب دوراً محورياً على مستوى وطني (فنزويلا) و كذلك على مستوى إقليمي (أمريكا الجنوبية). فانحيازه الكامل لقضايا الفقراء و المهمشين بفنزويلا، من خلال وضع برامج فعلية تتعلق بالصحة، بالسكن و التعليم، مكّن من تحسين مستوى عيش عشرات الملايين من الفينزويليين. كما أن إيمانه بأهمية الإندماج و التعاون الاقتصادي بين دول أمريكا الجنوبية، جعله يسعى دوماً لدعم التنمية في عدة بلدان فقيرة أو شبه فقيرة (بوليفيا،هايتي).

 يقول لولا دا سيلفا أنه يمكن للإنسان أن لا يتفق مع أيديولوجيا شافيز أو اسلوبه السياسي الذي يرى فيه خصومه الكثير من الشخصنة، و لكن يحسب للرجل أنه إتخذ دائما مواقف سياسية صعبة و جريئة و أنه كان شجاعاً لا يهتز في أحلك المواقف.

لقد كان شافيز محركاً أساسيا للإندماج و التعاون بين دول أمريكا الجنوبية. دعم شافيز بشكل كبير إتفاقية إنشاء إتحاد دول أمريكا الجنوبية الذي يمثل خطوة أساسية نحو هيكل شبيه بالإتحاد الأروبي. كما أن بعث بنك الجنوب لدعم التنمية  في استقلالية تامة عن البنك العالمي، لم يكن ممكناً لولا إصرار شافيز.

كما يرى لولا  أنّ أفكار شافيز المتعلقة بالعدالة الإجتماعية و مكافحة الفقر سوف تلهم الأجيال القادمة كما استلهم هو من سيرة و قناعات سيمون بوليفار محرر أمريكا الجنوبية من قيود الظلم و الإستعمار.

ختم لولا مقاله بهذه الكلمات المعبرة ” سوف نفتقد شافيز ذو الكاريزماتية المميزة، القادر دائماً على بناء علاقات صداقة متوطدة، شافيز الذي كان يتواصل مع الجماهير بأسلوب ملحمي عرفناه عند قلة من الزعماء عبر التاريخ. سوف أفتقد دائماً صداقة شافيز و عملنا المشترك لمدة 8 سنوات، عملنا الذي عاد بالنفع على البرازيل و فنزويلا في عدة مجالات….”

lulaرابط المقال:

http://www.nytimes.com/2013/03/07/opinion/latin-america-after-chavez.html?_r=0

 

 

liberation

بالنسبة لـلورل، شافيز هو “ديغول وليون بلوم مجتمعين”

في تصريح ورد بجريدة لبراسيون «LIBERATION » إعتبر فيكتوران لورل الوزير الفرنسي المكلف بمناطق ما وراء البحار،أنه من المغالطة التاريخية إعتبار هوغو شافيز دكتاتوراً. و أردف الوزير قائلاً ” يمكن أن نرفض بعض  التصريحات أو المواقف لشافيز، و لكن من الواضح أن الشعب فخور بما حقق في 14 سنة من حكمه”، مضيفاً “بالمقارنة مع التاريخ السياسي الفرنسي، و بغض النظر عن الاختلافات بين فرنسا و  فنزويلا، يمثل شافيز مجيزاً بين ديغول و ليون بلوم”.

و علّل لورل موقفه باعتبار أن الرئيس الفرنسي ديغول  قام بعملية تغيير جذري لمؤسسات الدولة، بينما كان ليون بلوم زعيم الجبهة الشعبية رافعا لراية العدالة الاجتماعية….و هذا ما سعى لفعله شافيز في 14 سنة.

 تجدر الإشارة إلى أن هذه التصريحات تعرضت لعدة انتقادات من شخصيات سياسية فرنسية يمينية و يسارية كذلك.

رابط المقال

http://www.liberation.fr/monde/2013/03/09/pour-lurel-chavez-c-est-de-gaulle-plus-leon-blum_887410

 

 

qudsتسونامي جريللو

السخرية؛ السلاح الوحيد الذي لا تجيد القوى القديمة ثقيلة الدم استخدامه. وقد   رأيت في الأسبوع الماضي إيطاليا مستغرقة في الضحك

 هكذا افتتح عزت القمحاوي مقاله بجريدة القدس.

 الجديد المدهش، حسب الكاتب، حدث في روما حيث أسفرت الانتخابات البرلمانية الإيطالية عن صعود نجم حركة جديدة تحمل اسمًا ساخرًا ‘خمس نجوم’ يقودها ممثل ومقدم برامج كوميدي اسمه بيبي جريللو، وهو في الأصل محاسب، دخل التمثيل وتقديم البرامج الحوارية مصادفة مثل الطبيب المصري باسم يوسف الذي يتابعه الملايين اليوم في مصر والعالم العربي.

و يخلص عزت القمحاوي إلى أنه سواء نجحت الحركة أو أخفقت في تفسير أحلام الشباب، فإن البعض يعتبر صعودها من حظ إيطاليا الحسن بدلاً من حركات النازية الجديدة التي ولدت في بلاد أوروبية أخرى مثل اليونان. ولكن أبناء الغرب، تعلموا من ربيعنا من دون معلم، ولا يزالون يتابعون ما يجري ويدركون بأكثر مما أدرك شبابنا تشابك مصالح أعداء الكرامة الإنسانية. شباب الثورة الغربيون يتشاركون على صفحاتهم صور القتل في شوارع المنصورة وبورسعيد، ولا يقولون هذا جناه ‘الإخوان’ بل يوجهون الاتهام بوضوح إلى الراعي الغربي: ‘كل هذا من أجل عدم الاعتراف بالعيوب الجوهرية في الرأسمالية’.

والذين صوتوا لصالح باسم يوسف الإيطالي بيبي جريللو وحركته يدركون هذه الحقيقة، وقد وضعوا بتصويتهم الطبقة السياسية المتعفنة في مأزق، سعداء يتحدثون في الأدب ويودعون ضيوفهم معززين من الأبواب العالية لمطار ليوناردو دافنشي، بينما غادر الوزير الأمريكي مطار القاهرة من البوابة الخلفية المخصصة للبضائع والجثث، وهذا جزاء عادل على إجادته دور الميت الذي لم ير مصر تحترق ولم يشم جثة نظام متحلل جاء ليفرض بقاءه بأي ثمن.

رابط المقال

http://alquds.co.uk/index.asp?fname=today\08qpt998.htm&arc=data\2013\03\03-08\08qpt998.htm

fattoقضيّة ميدياست: لا مانع قانوني من محاكمة برلسكوني بتهمة التهرّب الجبائي

تمر السنوات و يتواصل مسلسل سيلفيو برلسكوني مع العدالة الإيطالية . فلقد رفضت محكمة الاستئناف بميلانو طلب محامي برلسكوني تأجيل الجلسة المتعلقة بقضية التهرب الجبائي للمجمع التلفزي ميدياست «MEDIASET» الذي هو على ملك برلسكوني. و لقد دعم محامي برلسكوني طلبه بشهادة طبية. و علّلت المحكمة قرارها بالاعتماد على التقرير الطبي لأخصائيين خلصا إلى أن الالتهاب الذي أصاب برلسكوني على مستوى العين هو في طور التعافي و لا يمنعه من الحضور للمحكمة.

و لقد اعتبر أمين عام حزب شعب الحرية (popolo della Libertà)  أنّ ما حصل بلغ درجة لا تطاق من السخافة. من ناحية أخرى إتهم محامي برلسكوني القضاء بالفاشية و شكك في حيادية الأطباء الذين  أعدوا  التقرير و اعتبرهم “لينينين”.

تجدر الإشارة إلى أن برلسكوني بعد غياب مطول نسبيا عن الحياة السياسية، عاد ليختطف الأضواء من جديد من خلال تزعمه لحزب شعب الحرية  (popolo della Libertà) في الانتخابات التشريعية الأخيرة، الذي تحصل على عدد مهم من المقاعد ليمثل القوة السياسية الثانية بعد تحالف اليسار. لكن برلسكوني مازال ملاحقاً قضائياً كما هو الحال منذ عدة سنوات. و للتذكير، فلقد لعب القضاء الإيطالي دورا أساسيا في مكافحة الفساد المالي و السياسي منذ التسعينات، و هو يتمتع بصلاحيات واسعة في هذا المجال جعلت البعض يتحدث عن دكتاتورية ناشئة للسلطة الثالثة بإيطاليا.

رابط المقال

http://www.ilfattoquotidiano.it/2013/03/09/processo-mediaset-chiesta-visita-fiscale-per-berlusconi-che-resta-al-san-raffaele/525045/

ftغوغل  ستسرّح 1200 عامل من موتورولا

أعلنت غوغل ( (Google عن خطة لتسريح 1200 عامل على مستوى الشركة الفرع موتورولا  (Motorola)المختصة في الهواتف الجوالة.

و حسب مراسلة إلكترونية داخلية لشركة موتورولا، تم تسريبها، فإن هذه الأخيرة “تفتقد للتنافسية في سوق الهواتف الجوالة، و هي بصدد تكبد خسائر”. غير أن بوادر الأمل مشروعة بالنظر إلى الطرح القريب في الأسواق للهاتف الذكي الجديد (smartphone).

تجدر الإشارة إلى أن غوغل قامت بشراء أسهم شركة موتورولا بما قيمته 12.5 مليار دولار أمريكي في شهر ماي الفارط، في أضخم عملية مالية تقوم بها. و رغم أن الهدف الأساسي للصفقة هو دعم محفظة غوغل في مجال براءات الإختراع التي تملكها موتورولا، فإن المحللين يرون أن خسائر هذه الأخيرة في ميدان الأجهزة الالكترونية  (HARDWARE)  سوف تؤثر جزئيا على قدرة غوغل على تحقيق مرابيح مالية عالية.

sabahالنائبة عن النهضة سعاد عبد الرحيم لـ”الصباح”:من الوارد جدا أن ألتحق بحزب آخر بعد صياغة الدستور

في حوار مع جريدة الصباح، تعرضت سعاد عبدالرحيم النائبة عن حركة النهضة لعدة مسائل هامة. فبيّنت أنها ساندت مبادرة الجبالي و لكن ترى في نفس الوقت أن حكومة مبنية على المحاصصة السياسية هي ضمانة للاستقرار السياسي.

ف ما يخص استقالة أبو يعرب المرزوقي، أعربت عن قلقها من هذا المستجد، و لقد قالت في هذا الصدد “لأنني كنت أرى فيه كفة مرجحة لخطاب العقل. كان غير منتمي ويعبر على ما احمل من أفكار واستقالته جعلتني ادقق أين مواقع الخلل التي ذكرها أبو يعرب المرزوقي كما أن استقالته ستكون لها تداعيات”.

في سؤال عن تشخيص جريمة إغتيال شكري بلعيد دون القبض على المتهم الرئيسي، اعتبرت سعاد عبد الرحيم العملية متسرعة و كانت تتمنى أن تتم عملية التشخيص بحضور القاتل الفعلي.

أكدت كذلك سعاد عبدالرحيم على تباين موقفها من موقف حركة النهضة فيما يخص قانون تحصين الثورة معتبرة أن العمل السياسي حق يخص كل التونسيين والتونسيات، ويقره الدستور؛ كما أن تحصين الثورة لا يكون الا وفقا لملفات قضائية يكون فيها القضاء هو الفيصل.

 أما في ما يخص مستقبلها السياسي؛ قالت سعاد عبدالرحيم أن انضمامها إلى حزب آخر يؤمن أكثر بالمؤسسات المدنية و لا يتغلغل في دواليب الدولة أو تموقعها كمستقلة وارد جداً بعد إتمام مهمة كتابة الدستور.

بغض النظر عن التناقضات التي أصبحت تطفو على السطح في حركة النهضة و كتلتها، يحق لنا أن نتساءل عن عمقها الحقيقي و عن قدرة العديد من نزلاء خيمة النهضة على العيش في تضارب مع قناعاتهم لأن المسألة ليست بالبساطة التي يروج لها عملاً بمقولة « الديمقراطية داخل الحركة « .

رابط المقال

http://www.assabah.com.tn/article-85399.htm

 

كاريكاتور في أسبوع

car2

car1

 

 

car3

Please follow and like us:

اترك رد

Verified by MonsterInsights