مملكة آل سعود و البركان القادم..

[et_pb_section admin_label=”section” fullwidth=”off” specialty=”on”][et_pb_column type=”3_4″ specialty_columns=”3″][et_pb_row_inner admin_label=”row_inner”][et_pb_column_inner type=”4_4″ saved_specialty_column_type=”3_4″][et_pb_text admin_label=”النص”]

بقلم: أنيس عكروتي

المملكة العربية السعودية بلد مترامي الأطراف، غني بالثروات النفطية، يستقبل سنويا ملايين من زوار الحرم المكي، ينفق المليارات من أجل بناء جيش قوي لاحكام القبضة الحديدية على كل تحرك يرون فيه تهديدا للعرش الملكي..
منذ أيام و عبر الحدود العراقية اقتحمت عناصر من ” الدولة الاسلامية ” الاراضي السعودية و قتلت عنصرين من الحرس الحدودي خلال تفجير استهدف معسكرهم..
و منذ أيام كذلك أفادت وزارة الداخلية السعودية بأنها تمكنت من اكتشاف خلية عسكرية في منطقة عرعر الحدودية..
المملكة على صفيح ساخن خصوصا بعد الاخبار عن تدهور كبير لصحة الملك عبد الله و بحث الولايات المتحدة عن شخصية شابة تمسك بزمام الأمور خشية الانفلات الامني في ظل حديث من مصادر داخلية عن صراع ” أميري ” لخلافة الملك العجوز..و خوفا من انتفاضة خصوصا في منطقة القطيف النفطية ( ذات أغلبية شيعية ) أو في مناطق حدودية يمنية ( ذات أغلبية زيدية ) ..
أما الخوف الأكبر هو من نجاح الجيش العراقي و قوات الحشد الشعبي في الحاق هزائم كبيرة بمقاتلي ” الدولة الاسلامية ” و بالتالي دفع الآلاف منهم الى الهروب للأراضي السعودية و ربما إقامة المعسكرات هناك..
خوف آخر رغم أنه أقل أهمية هو من سيطرة الحوثيين في اليمن على عدة أراض و طمعهم في التوسع داخل المملكة..
الأنظار مسلّطة على مكة، المدينة التي تدر على آل سعود ثروات طائلة بفضل السياحة الدينية و بالتوازي سياحة التسوق..
الى جانب المخاطر الخارجية هناك بذرة تمرد داخل المجتمع السعودي بدأت في التوسع ..
حملات الكترونية واسعة تطالب بالحريات و إسقاط هيئة الامر بالمعروف و النهي عن المنكر و وصلت الى حد المطالبة باسقاط حكم آل سعود بالكامل..
في خضم كل هذه الاحداث تبدو المملكة بالاستناد الى تحاليل سياسية معرضة للانهيار ..
فهل ستكون سنة 2015 كارثية على العرش الملكي أم أن الامر لن يتجاوز مجرد المخاوف ؟..
ksa

[/et_pb_text][/et_pb_column_inner][/et_pb_row_inner][/et_pb_column][et_pb_column type=”1_4″][et_pb_sidebar admin_label=”Sidebar” orientation=”right” background_layout=”light” area=”sidebar-1″ remove_border=”off”] [/et_pb_sidebar][/et_pb_column][/et_pb_section]

Please follow and like us:

اترك رد

Verified by MonsterInsights