محاضرة: الازدواجية اللغوية الأمّارة والتخلّف الآخر يوم 18 جانفي

affiche_18-12-2013'في افتتاح أنشطتها لسنة 2014، تنظّم جمعيّة تونس الفتاة محاضرة مشفوعة بنقاش بعنوان “الإزدواجيّة اللغويّة الأمّارة والتخلّف الآخر” وذلك يوم السبت 18 جانفي 2014 بداية من الساعة العاشرة صباحا وذلك بقاعة المجاضرات بالمكتبة الوطنية (شارع 9 أفريل، تونس العاصمة).

ستتعرّض المحاضرة إلى تناول معيّن للازدواجية اللغويّة داخل قطاع واسع من المجتمع التونسي يظهر من خلال العلاقة الفاترة باللغة العربية. وقد عاد هذا الموقف من اللغة الأمّ ليثير الجدل خاصة بعد إقرار الفصل 38 من الدستور الذي ينصّ على ترسيخ اللغة العربية ودعمها وتعميم استخدامها.

يلقي المحاضرة الدكتور محمود الذوّادي، أستاذ علم الاجتماع بالجامعة التونسيّة وصاحب عدد من المؤلّفات من بينها: “الثقافة بين تأصيل الرؤية الإسلامية واغتراب منظور العلوم الاجتماعية” (بالعربية عن دار الكتاب الجديد ببيروت في العام 2006)، و”اضواء جديدة على محددات العقل العمراني الخلدوني” (بالعربية عن المركز الجامعي للنشر بتونس في العام 2003)، و”حول علم اجتماع إسلامي للرموز الثقافية” (بالإنجليزية عن أس. نورالدين بكوالالمبور بماليزيا في العام 1996)، و”العولمة والتخلف الآخر: الهويات الثقافية للعالم الثالث” (لدى نفس الناشر في العام 2002) إضافة إلى عشرات المقالات والدراسات والأبحاث باللغات الثلاث وبالعديد من المجلات العلميّة.

يلي المناظرة حفل توقيع لأحدث كتب الدكتور محمود الذوادي “الإزدواجيّة اللغويّة الأمّارة” (تونس، دار تبر الزمان، 2013).

رابط التظاهرة على فايسبوك:
https://www.facebook.com/events/230538280462562/

Please follow and like us:

اترك رد

Verified by MonsterInsights