دعوة إلى الترشّح إلى الجامعة الصيفية 2022: الشعب والسيادة

تنظّم جمعيّة تونس الفتاة ومؤسّسة كونراد أديناور الدورة الثالثة من الجامعة الصيفية وذلك من 14 إلى 17 جويلية 2022 بسوسة تحت عنوان “الشعب والسيادة”.

السياق

يعدّ مبدأ سيادة الشعب من المبادئ الثابتة في الدساتير التونسية منذ استقلال البلاد. ينصّ الفصل الثالث من الدستور التونسي لسنة 1959 على أنّ ” الشعب التونسي هو صاحب السيادة يباشرها على الوجه الذي يضبطه هذا الدستور.” فيما ينصّ الفصل الثالث من دستور 2014 على أنّ ” الشعب هو صاحب السيادة ومصدر السلطات، يمارسها بواسطة ممثليه المنتخبين أو عبر الاستفتاء.”

في كلتا الحالتين، اختار المؤسسون بوضوح منح السيادة للشعب، أي جميع مواطني الدولة في لحظة معيّنة. يجب تمييز هذا المفهوم عن مفهوم سيادة الأمّة باعتبار الأمّة كيانا مُتخيّلا ومجرّدا لا يشمل فقط مواطني اليوم، ولكن أيضًا مواطني الماضي والمستقبل.

على الرغم من أنه تم استعمال مختلف الطرق التي تسمح للشعب بالتعبير عن سيادته، مثل الاقتراع أو الاستفتاء، قبل ثورة 2011، كانت هناك فجوة كبيرة بين الإرادة الشعبية ونتائج هذه الطرق الّتي غالبًا ما شابتها إخلالات لا حصر لها. وأمام هذا الفشل الإجرائي، عبر الناس عن غضبهم بشكل مختلف، من خلال مختلف الحركات الاحتجاجيّة، كما كان الحال في عامي 1978 و1984.

بعد 14 جانفي 2011، كان لمختلف المواعيد الانتخابيّة الّتي تمّ تنظيمها مقدار من المصداقيّة، وهو ما أدّى إلى إرساء مؤسسات تقوم على التمثيل الشعبي (مجلس نوّاب الشعب، رئاسة الجمهورية). ومع ذلك، لم يتوقف الناس عن التعبير عن استيائهم بطرق مختلفة (حتّى تجاه المؤسسات المنتخبة ذاتها)، الأمر الذي أدى في عام 2021 إلى التشكيك في البناء الدستوري بأكمله لعام 2014 ممّا يطرح السؤال حول نجاعة هذا التمثيل.

لعلّ العلاقة بالقوى الأجنبية من أبرز الإشكاليات الّمتعلّقة بمسألة السيادة، إذ يتكرّر طرح السؤال عن معناها إذا لم يكن القرار الوطني مستقلّا عن التأثيرات الخارجية. تشمل هذه التأثيرات بالخصوص المجال الاقتصادي، في ظلّ عجز الميزان التجاري وغياب الاكتفاء الذاتي في المواد الأساسية وتفاقم المديونية الخارجية.

الأهداف

تهدف الجامعة الصيفيّة إلى:

  • تقديم تحاليل معمّقة للشبّان المشاركين حول العلاقة بين الشعب والسيادة
  • خلق فضاء للحوار الحرّ بين الشبّان المشاركين حول الإشكاليات المطروحة
  • تعزيز قدرات الشبّان المشاركين على عرض أفكارهم حول الإشكاليات المطروحة
  • تعزيز التشبيك بين الشبّان من مختلف ولايات الجمهورية

المشاركون

يشارك في الجامعة الصيفية 15 شابا تتراوح أعمارهم بين 18 و40 سنة وينتمون، على سبيل الذكر لا الحصر، إلى إحدى الفئات التالية:

–  الباحثون في اللغات والعلوم القانونية والسياسية والاجتماعية والإنسانية

– الناشطون في المجتمع المدني

– الناشطون في الأحزاب السياسية

– الإعلاميون

– المبدعون

– المدوّنون

يتكفّل المنظمون بمصاريف الأكل والإقامة طيلة أيام الجامعة الصيفية. ويقع تسليم شهادات مشاركة لمن يحضرون جميع أشغالها.

المنهجيّة

تشمل الجامعة الصيفية:

– محاضرات عامة يلقيها أكاديميون وخبراء حول الإشكاليات المتعلقة بالشعب والسيادة مشفوعة بنقاش عام مع جميع المشاركين.

– عمل ورشات حول إشكاليات محدّدة في إطار الموضوع العام للجامعة الصيفية. تُقدّم خلال هذه الورشات عروض يعدّها المشاركون، ويتمّ نقاشها وتعميقها.

– تقديم تقارير المجموعات ونقاشها في جلسات عامة

محاور المداخلات

يقوم المترشّحون بملء جميع المعلومات المطلوبة في استمارة الترشّح، مع تقديم ملخّص لمداخلة يقترحون تقديمها خلال أشغال الجامعة وتندرج، على سبيل الذكر لا الحصر، في إحدى المحاور التالية:

– المفاهيم: الشعب، الأمّة، السيادة…

– التعبير السياسي عن السيادة/ كيف يقع تمثيل الشعب؟

– السيادة بالمعنى الاقتصادي

– الأشكال الاحتجاجية كطرق بديلة للتعبير عن السيادة

يُشجّع المنظّمون على أن تكون المداخلات ذات بعد نقدي في علاقة بالمسائل المطروحة.

كيفيّة المشاركة

الترشّح مفتوح لجميع من ينتمون إلى إحدى الفئات المبيّنة أعلاه عبر ملء الاستمارة الموجودة على الرابط التالي وذلك بحلول يوم 5 جوان 2022 على أقصى تقدير:

https://forms.gle/3Siok8rmT3sQJGrY6

ينبغي لجميع المترشّحين تقديم ملخّص لمداخلة سيقومون بتقديمها خلال إحدى ورشات الجامعة الصيفية. يتمّ الإعلان على قائمة المشاركين في أجل أقصاه 8 جوان 2022.

عند قبول المترشّح(ة)، يجب عليه(ا) إرسال النصّ النهائي للمداخلة بحلول يوم 3 جويلية 2022. سيتمّ نشر نصوص المداخلات المقبولة في مجلّة “حروف حرّة”.

سيتمّ تقييم المترشّحين بناء على سيرهم الذاتية، وبناء على الملخّصات الّتي سيقومون بتقديمها.

 

لجميع الاستفسارات، يمكن التواصل مع الجمعيّة عبر البريد الالكتروني contact@tounesaf.org أو عبر صفحتها على فايسبوك

Please follow and like us:

اترك رد

Verified by MonsterInsights