مناظرة: هل نجح مشروع النهضة العربية؟

[et_pb_section admin_label=”section” fullwidth=”off” specialty=”on”][et_pb_column type=”3_4″ specialty_columns=”3″][et_pb_row_inner admin_label=”row_inner”][et_pb_column_inner type=”4_4″ saved_specialty_column_type=”3_4″][et_pb_text admin_label=”النص”]

affiche-nahdhaفي إطار سلسلة المناظرات “لبنات على طريق النهضة العربية”، تتشرّف جمعية تونس الفتاة بدعوتكم لحضور المناظرة الختامية التي ستتمحور حول السؤال التالي: هل نجح مشروع النهضة العربية؟ وذلك يوم السبت 23 جانفي 2016 بداية من الساعة الثانية والنصف بعد الظهر بنزل الكرمل بالعاصمة (تقاطع نهج سوسة ونهج بنزرت، قرب المحكمة العقّارية، خلف وزارة التعليم العالي، غير بعيد عن نزل المشتل كما تبيّنه الخريطة أدناه)

ستجمع المناظرة الأستاذين الجامعيين د. فرج معتوق ود. محمّد الحدّاد.
سيكون البرنامج على النحو التالي:
14.30: استقبال الحاضرين
14.50: كلمات الترحيب
15.00: مداخلات المتناظرين
15.40: ردود المتناظرين
16.00: الجواب عن أسئلة الجمهور

17.00: تقديم الإحصائيات والاختتام

 

 موقع نزل الكرمل

alkarmel

د.فرج معتوق

maatougأستاذ التاريخ  بالجامعة التونسية ورئيس معهد الدراسات الإستراتيجية للبحار الخمسة منذ 2011. متحصل على شهادة الدكتوراه في تاريخ العلاقات الدولية المعاصرة من جامعة السوربون بباريس. كان عضوا بالهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والإنتقال الديمقراطي بتونس سنة 2011.

من مؤلفاته:

–    اليسار الفرنسي والقضية الفلسطينية من 1948 إلى يومنا الحاضر، منشورات الجامعة  التونسية، 1998. (باللغة الفرنسية).

–    الإتصال السكاني، كتاب مشترك من منشورات معهد الصحافة وعلوم الأخبار، 1998.

–  جون ف. كينيدي وفرنسا والمغرب العربي، منشورات لارماتان، ماي 2012، باريس.

–  مساهمة في المؤلّف الجماعي “لدينا حلم” حول انتفاضات “الربيع العربي”، تونس ، 2013. (باللغات العربية   والأنجليزية والفرنسية).

د. محمّد الحداد

mhaddadأستاذ التعليم العالي. متخصص في دراسات الحضارة العربية والأديان المقارنة. متحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون بباريس. أستاذ كرسي اليونسكو للدراسات المقارنة للأديان (منذ 2005).

من مؤلفاته:

– الأفغاني ـ دراسة ووثائق (بيروت، 1997)

– حفريات تأويلية في الخطاب الإصلاحي العربي (بيروت، 2001) ـ

– محمد عبده: قراءة جديدة (بيروت، 2003)

ـ مواقف من أجل التنوير (بيروت، 2006)

– قواعد التنوير (بيروت، 2009)

-التنوير والثورة (2013).

 

 

قواعد سير المناظرة

عند الدخول إلى القاعة، يسلّم كلّ فرد من الجمهور ورقة تتضمّن سؤالا حول رأيه من موضوع المناظرة وتشمل عددا من الخيارات يقوم بتعميرها وتسليمها إلى المنظّمين. كما يتم تسليمه ورقة يمكن له تدوين سؤال عليها.
يرحّب مدير المناظرة بالحاضرين والمتناظرين ويذكّر بالقواعد المطبّقة ويعرّف بإيجاز بالكتاب موضوع المناظرة وبالمتناظرين. ثمّ يقوم بإجراء عملية قرعة لاختيار البادئ.
يقوم المتناظر الأوّل بعرض وجهة نظره لمدّة عشرين دقيقة يليه المتناظر الثاني لنفس المدّة. ثمّ يمنح كلّ منهما عشر دقائق للرّد على الآخر.
بعد ذلك، يتم الانتقال إلى أسئلة الحضور (الّتي تمّ جمعها في الأثناء). ويقوم مدير المناظرة باختيار خمسة أسئلة (أو أكثر إذا سمح الوقت) بالقرعة توجّه إلى كلّ متناظر. ويشترط في تدخّلات الحاضرين أن تكون مقتضبة (لا تتجاوز الدقيقة الواحدة) وأن تتضمّن وجوبا سؤالا واضحا ذا علاقة وطيدة بموضوع المناظرة. وتمنح لكلّ منهما ثلاث دقائق للإجابة على كلّ سؤال. ويتمّ خلال ذلك توزيع أوراق على الجمهور تتضمّن نفس السؤال الذي طرح على الحاضرين في البداية.
يسهر مدير المناظرة على ضمان حسن سير المناظرة، وخاصة ضمان عدم مقاطعة المتناظر من قبل المتناظر الآخر أو من قبل الجمهور واحترام التوقيت.
يتمّ في النهاية الإعلان عن الإحصائيات الخاصة بآراء الجمهور وتتمّ الإشارة إلى التغيير الحاصل في الآراء بين بداية المناظرة وختامها.

 

[/et_pb_text][/et_pb_column_inner][/et_pb_row_inner][/et_pb_column][et_pb_column type=”1_4″][et_pb_sidebar admin_label=”Sidebar” orientation=”right” background_layout=”light” area=”sidebar-1″ remove_border=”off”] [/et_pb_sidebar][/et_pb_column][/et_pb_section]

Please follow and like us:

اترك رد

Verified by MonsterInsights